Back to overview

الكراسة الاساسية لبناء الدستور: أحكام التقييد

الكراسة متيسرة أيضاً باللغة الانكليزية In English

 عن المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (برنامج بناء الدستور)، صدرت الكراسة الاساسية بعنوان: أحكام التقييد.

1. ماذا: حكم التقييد يمكّن من جعل الحقوق الدستورية محدودة نسبياً، إلى حد معين ولأهداف معينة ومحدودة ومبررة ديمقراطياً، في حين تُظر القيود التي تضر بالديمقراطية بسبب غايتها أو طبيعتها أو نطاقها.

2. لماذا: العديد من الحقوق الممنوحة لمواطني البلدان الديمقراطية ينبغي أن يتم تحديدها أو تقييدها  أو تضييق نطاق الحقوق بغية منع التنازع مع حقوق أخرى أو لتحقيق مصالح عامة معينة. من شأن حكم التقييد المصاغ بشكل جيد، أن يمنع الإفراط في هذه الحدود أو القيود أو الضوابط، أو إساءة استخدامها.

3. لمَ لا: (1) يمكن أن يقرر واضعو الدستور جعل بعض الحقوق مطلقة، حيث إن انتهاكها بأي درجة وفي أية ظروف سيكون غير إنساني، ويمكن أن يتسبب في انتهاكات أوسع. (2) في بعض الحالات، تكون الحدود والقيود راسخة تماماً في الإجراءات القضائية.

4. أين: الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان والميثاق الكندي للحقوق والحريات ودستور جنوب أفريقيا، هي فقط بعض أكثر الأمثلة تأثيراً على صكوك الحقوق التي تعالج صراحة القيود المفروضة عليها.

حول هذه السلسلةترمي هذه الكراسات الأساسية التي تتناول بناء الدساتير إلى مساعدة الدول في بناء دساتيرها أو إنجاز عمليات إصلاح دستوري عبر: (1) مساعدة المواطنين والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين الحكوميين وأعضاء الجمعيات التأسيسية في اتخاذ خيارات دستورية حكيمة؛ (2) مساعدة موظفي المنظمات الدولية الحكومية وأطراف خارجية أخرى في تقديم دعم مفيد ومدروس ووثيق الصلة بالظروف السياقية لصناع القرار المحليين. وقد صممت الكراسات لتكون مدخلاً للقراء غير المختصين، ومفكرات مكثفة ملائمة لذوي المعرفة أو الخبرة في بناء الدساتير. وهي تهدف بترتيب مواضيعها وفق الخيارات العملية التي يواجهها بناة الدساتير، إلى إيضاح قضايا معقدة بطريقة مبسطة ومختصرة.


Language
Arabic
Document type
Number of pages
13pp.
Publisher

المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات

Creative Commons License