Back to overview

الكراسة الاساسية لبناء الدستور: الرؤساء غير التنفيذيون في الديمقراطيات البرلمانية

الكراسة متيسرة أيضاً باللغة الانكليزية In English

 عن المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (برنامج بناء الدستور)، صدرت الكراسة الاساسية بعنوان: الرؤساء غير التنفيذيون في الديمقراطيات البرلمانية.

1. ماذا: (1) الرئيس غير التنفيذي هو زعيم رمزي لدولة يؤدي دوراً تمثيلياً ومدنياً، لكنه لا يمارس السلطة التنفيذية أو سلطة صنع السياسات. (2) رغم ذلك، يمكن لرئيس غير تنفيذي أن يمتلك بعض الصلاحيات ويمارسها حسب تقديره في التدخل السياسي الاستثنائي كحكَم أو ضامن دستوري.

2. لماذا: يَفصل الرئيس غير التنفيذي التجسيد التمثيلي للمؤسسات الدائمة بالدولة عن رئيس الحكومة القائمة. قد يوفر هذا استمرارية وقدرة إضافيتين وقد يحقق تمثيلاً أكثر شمولاً. إضافة إلى ذلك، يمكن للرئيس غير التنفيذي أن يكون رمزاً للوحدة الوطنية وأن يخفف من الصراعات السياسية.

3. لمَ لا: (1) يجادل البعض، أن الرئيس غير التنفيذي الذي لا يتمتع بصلاحيات فعلية تذكر هو إضافة غير ضرورية للنظام السياسي. (2) بالمقابل، فإن الرئيس غير التنفيذي الذي يمتلك صلاحيات فعالة من خلال التدخل الذي يقوم به، حسب تقديره، يمكن أن يعارض الحكومة المنتخبة ويتسبب في صراع على السلطة يؤدي إلى الانقسام.

4. أين: يوجد رئيس غير تنفيذي في جميع الجمهوريات البرلمانية. بعض الأمثلة البارزة على ذلك بنغلاديش وألمانيا والهند ولبنان ومالطا ومنغوليا وتركيا.

حول هذه السلسلةترمي هذه الكراسات الأساسية التي تتناول بناء الدساتير إلى مساعدة الدول في بناء دساتيرها أو إنجاز عمليات إصلاح دستوري عبر: (1) مساعدة المواطنين والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين الحكوميين وأعضاء الجمعيات التأسيسية في اتخاذ خيارات دستورية حكيمة؛ (2) مساعدة موظفي المنظمات الدولية الحكومية وأطراف خارجية أخرى في تقديم دعم مفيد ومدروس ووثيق الصلة بالظروف السياقية لصناع القرار المحليين. وقد صممت الكراسات لتكون مدخلاً للقراء غير المختصين، ومفكرات مكثفة ملائمة لذوي المعرفة أو الخبرة في بناء الدساتير. وهي تهدف بترتيب مواضيعها وفق الخيارات العملية التي يواجهها بناة الدساتير، إلى إيضاح قضايا معقدة بطريقة مبسطة ومختصرة.

 


Language
Arabic
Document type
Number of pages
12pp.
Publisher

المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات

Creative Commons License