Back to overview

الكراسة الاساسية لبناء الدستور: الملوك الدستوريون في الديمقراطيات البرلمانية

الكراسة متيسرة أيضاً باللغة الانكليزية In English

 عن المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (برنامج بناء الدستور)، صدرت الكراسة الاساسية بعنوان: الملوك الدستوريون في الديمقراطيات البرلمانية.

1. ماذا: الملك الدستوري في ديمقراطية برلمانية هو رأس دولة رمزي وراثي (يمكن أن يكون إمبراطوراً، أو ملكاً أو ملكة، أو أميراً أو دوقاً). ويقوم بشكل أساسي بدور تمثيلي ومدني، لكنه لا يتمتع بسلطة تنفيذية أو سلطة صنع السياسات.

2. لماذا: الملك الدستوري يحقق جمعاً بين الشرعية التقليدية والرمزية من جهة، والديمقراطية البرلمانية من جهة أخرى. وحسب الظروف، فإن الملكية يمكن أن توفر الاستمرار والاستقرار، وأن تطمئن النخب الرئيسية وتكسب دعمها للتحول الديمقراطي، ويمكن أن تعزز الشرعية الديمقراطية بمصادر تقليدية للسلطة.

3. لمَ لا: (1) يجادل البعض بأن ملكاً دستورياً لا يتمتع بسلطة فعلية تذكر يشكل إضافة غير ضرورية للنظام السياسي، أو أن الملك يمثل قيماً غير ديمقراطية. (2) الملك الذي يستطيع التدخل في الحكومة، يمثل مؤسسة غير ديمقراطية بطبيعتها.

4. أين: (1) توجد الملكيات الدستورية في العديد من الديمقراطيات البرلمانية الأوروبية، على سبيل المثال، في بلجيكا والدانمارك ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد. (2) هناك أيضاً ملكيات دستورية في كمبوديا واليابان وماليزيا وتايلاند، ومؤخراً في نيبال، إضافة إلى ملكيات شبه دستورية في بعض الدول العربية.

حول هذه السلسلةترمي هذه الكراسات الأساسية التي تتناول بناء الدساتير إلى مساعدة الدول في بناء دساتيرها أو إنجاز عمليات إصلاح دستوري عبر: (1) مساعدة المواطنين والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين الحكوميين وأعضاء الجمعيات التأسيسية في اتخاذ خيارات دستورية حكيمة؛ (2) مساعدة موظفي المنظمات الدولية الحكومية وأطراف خارجية أخرى في تقديم دعم مفيد ومدروس ووثيق الصلة بالظروف السياقية لصناع القرار المحليين. وقد صممت الكراسات لتكون مدخلاً للقراء غير المختصين، ومفكرات مكثفة ملائمة لذوي المعرفة أو الخبرة في بناء الدساتير. وهي تهدف بترتيب مواضيعها وفق الخيارات العملية التي يواجهها بناة الدساتير، إلى إيضاح قضايا معقدة بطريقة مبسطة ومختصرة.


Language
Arabic
Document type
Number of pages
10pp.
Publisher

المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات

Creative Commons License