Back to overview

الكراسة الاساسية لبناء الدستور: المجالس الثنائية (الهيئات التشريعية ذات المجلسين)

الكراسة متيسرة أيضاً باللغة الانكليزية In English

 عن المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (برنامج بناء الدستور)، صدرت الكراسة الاساسية بعنوان: المجالس الثنائية (الهيئات التشريعية ذات المجلسين).

1. ماذا: البرلمان أو الهيئة التشريعية (ذات المجلسين) هي هيئة يتقاسم فيها مجلسان السلطة التشريعية.

2. لماذا: تشمل الأهداف المعتادة: تمثيل حكومات الأقاليم، والعمل كهيئة مراجعة وتدقيق خبيرة، وتوفير المزيد من الضوابط الديمقراطية على سلطة المجلس الأدنى أو توفير التمثيل لمختلف المصالح الاجتماعية والاقتصادية أو الأقليات العرقية والثقافية.

3. لمَ لا: (1) يمكن للمجلس الواحد أن يكون أقل كلفة، وأبسط وأكثر كفاءة، ويتجنب ازدواجية العمل والعرقلة، بينما تتركز المسؤولية الديمقراطية في مجلس منتخب واحد. (2) يمكن للضوابط والتوازنات التي يوفرها وجود مجلسين أن تتوفر من خلال مؤسسات أخرى، دون الحاجة إلى مجلس تشريعي ثانٍ.

4. أين: (1) هناك حوالي 80 بلداً في سائر أنحاء العالم فيها هيئات تشريعية ثنائية المجلس. (2) بشكل عام، فإن وجود مجلسين أكثر شيوعاً في الدول الاتحادية والكبيرة والرئاسية، في حين أن وجود مجلس واحد أكثر شيوعاً في الدول الأحادية والصغيرة والبرلمانية.

حول هذه السلسلةترمي هذه الكراسات الأساسية التي تتناول بناء الدساتير إلى مساعدة الدول في بناء دساتيرها أو إنجاز عمليات إصلاح دستوري عبر: (1) مساعدة المواطنين والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين الحكوميين وأعضاء الجمعيات التأسيسية في اتخاذ خيارات دستورية حكيمة؛(2) مساعدة موظفي المنظمات الدولية الحكومية وأطراف خارجية أخرى في تقديم دعم مفيد ومدروس ووثيق الصلة بالظروف السياقية لصناع القرار المحليين. وقد صممت الكراسات لتكون مدخلاً للقراء غير المختصين، ومفكرات مكثفة ملائمة لذوي المعرفة أو الخبرة في بناء الدساتير. وهي تهدف بترتيب مواضيعها وفق الخيارات العملية التي يواجهها بناة الدساتير، إلى إيضاح قضايا معقدة بطريقة مبسطة ومختصرة.


Language
Arabic
Document type
Number of pages
14pp.
Publisher

المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات

Creative Commons License