Back to overview

الكراسة الاساسية لبناء الدستور: العلاقات بين الدين والدولة

الكراسة متيسرة أيضاً باللغة الانكليزية In English

 عن المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (برنامج بناء الدستور)، صدرت الكراسة الاساسية بعنوان: العلاقات بين الدين والدولة.

1. ماذا: تنظم الدساتير عادة العلاقة بين المرجعيات الدينية وسلطات الدولة. فقد تقيم صلةً ما بين الدولة ودين أو أديان معينة، إذ تعترف بدين ما أو تمنح شرائعه أو مؤسساته وضعاً مميزاً في النظام القانوني-السياسي. بينما تجهر دساتير أخرى بعلمانية الدولة أو بحيادها تجاه الأديان.

2. لماذا: إن الهوية الدينية بالنسبة لكثير من البشر في العالم جزء لا يتجزأ من هويتهم المجتمعية أو الوطنية، الأمر الذي يقتضي في بعض الأحيان التعبير عنها من خلال الاعتراف بها دستورياً. ولعل الرغبة في الاعتراف بالتنوع الديني وصيانته في المجتمع، يدفع واضعي الدساتير إلى منح الجماعات الدينية المختلفة اعترافاً خاصاً.

3. لمَ لا: إن الاعتراف بدين ما أو تكريسه مؤسسياً، أو منحه امتيازات أو تطبيق شريعة دينية معينة، جميعها قد تترك آثاراً مؤذية على حقوق الأقليات الدينية، أو الخارجين عن هذا الدين أو اللا دينيين، وقد يؤدي إلى تصعيد التوتر بين المنتمين إلى جماعة دينية والخارجين عنها.

4. أين: على أكثر عمليات تصميم الدساتير الأخذ بعين الاعتبار إشكالية العلاقة بين الدين والدولة. وثمة تصاميم دستورية ذات أهمية استثنائية، مرتبطة بالدول ذات الأغلبية الإسلامية والمجتمعات المتنوعة دينياً والمجتمعات التي شهدت تاريخياً توترات بين السلطات الدينية والعلمانية.

حول هذه السلسلةترمي هذه الكراسات الأساسية التي تتناول بناء الدساتير إلى مساعدة الدول في بناء دساتيرها أو إنجاز عمليات إصلاح دستوري عبر: (1) مساعدة المواطنين والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين الحكوميين وأعضاء الجمعيات التأسيسية في اتخاذ خيارات دستورية حكيمة؛ (2) مساعدة موظفي المنظمات الدولية الحكومية وأطراف خارجية أخرى في تقديم دعم مفيد ومدروس ووثيق الصلة بالظروف السياقية لصناع القرار المحليين. وقد صممت الكراسات لتكون مدخلاً للقراء غير المختصين، ومفكرات مكثفة ملائمة لذوي المعرفة أو الخبرة في بناء الدساتير. وهي تهدف بترتيب مواضيعها وفق الخيارات العملية التي يواجهها بناة الدساتير، إلى إيضاح قضايا معقدة بطريقة مبسطة ومختصرة.


Language
Arabic
Document type
Number of pages
21pp.
Publisher

المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات

Creative Commons License