Back to overview

الكراسة الاساسية لبناء الدستور: الحقوق الاجتماعية والاقتصادية

الكراسة متيسرة أيضاً باللغة الانكليزية In English

 عن المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (برنامج بناء الدستور)، صدرت الكراسة الاساسية بعنوان: الحقوق الاجتماعية والاقتصادية.

1. ماذا: تحمي الحقوق الاجتماعية والاقتصادية كرامة الأفراد وحريتهم ورفاههم، بضمان حقوقهم التي تكفلها الدولة في التعليم، الرعاية الصحية العامة، السكن، الحد الأدنى للأجور، ظروف العمل اللائق وغيرها من المنافع الاجتماعية.

2. لماذا: يعكس إدراج الحقوق الاجتماعية والاقتصادية في الدستور، الحاجة إلى حماية أهم المصالح الأساسية للأفراد في الحصول على الموارد الضرورية ليعيشوا برفاهية.

3. لمَ لا: يشمل الاعتراض على إدراج الحقوق الاجتماعية والاقتصادية إمكانية عدم قدرة الدولة على تقديم الخدمات الموعودة، ما يؤدي إلى الافتقار إلى الشرعية، والخوف من اشتراك القضاة أكثر مما ينبغي في رسم السياسات والاعتراضات الأيديولوجية.

4. أين: تُدرِج معظم الدساتير الحديثة، خصوصاً في أوروبا وأفريقيا وأميركا اللاتينية، حقوقاً اجتماعية واقتصادية. وتتميز أميركا الشمالية ومنطقة البحر الكاريبي بإفتقار دساتيرها لمثل تلك الأحكام.

حول هذه السلسلةترمي هذه الكراسات الأساسية التي تتناول بناء الدساتير إلى مساعدة الدول في بناء دساتيرها أو إنجاز عمليات إصلاح دستوري عبر: (1) مساعدة المواطنين والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين الحكوميين وأعضاء الجمعيات التأسيسية في اتخاذ خيارات دستورية حكيمة؛ (2) مساعدة موظفي المنظمات الدولية الحكومية وأطراف خارجية أخرى في تقديم دعم مفيد ومدروس ووثيق الصلة بالظروف السياقية لصناع القرار المحليين. وقد صممت الكراسات لتكون مدخلاً للقراء غير المختصين، ومفكرات مكثفة ملائمة لذوي المعرفة أو الخبرة في بناء الدساتير. وهي تهدف بترتيب مواضيعها وفق الخيارات العملية التي يواجهها بناة الدساتير، إلى إيضاح قضايا معقدة بطريقة مبسطة ومختصرة.

 


Language
Arabic
Document type
Number of pages
21pp.
Publisher

المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات

Creative Commons License