Back to overview

الكراسة الاساسية لبناء الدستور: الفيدرالية

الكراسة متيسرة أيضاً باللغة الانكليزية In English

 عن المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (برنامج بناء الدستور)، صدرت الكراسة الاساسية بعنوان: الفيدرالية.

1. ماذا: الفيدرالية آلية دستورية لتوزيع السلطة بين مختلف مستويات الحكم، بحيث تتمتع الوحدات الاتحادية بحكم ذاتي حقيقي ومضمون دستورياً في مجالات سياسية معينة، وتشارك في السلطة وفق قواعد متفق عليها في مجالات سياسية أخرى. وهكذا، تجمع الفيدرالية بين حكم ذاتي جزئي وحكم مشترك جزئي (إيلازار 1987).

2. لماذا: (1) فيدرالية الهوية: وسيلة لتحقيق السِلم والاستقرار والتوافق المشترك في بلدان تتميز بفروق متمركزة إقليمياً في الهوية أو العِرق أو الدين أو اللغة. (2) فيدرالية الكفاءة: أداة تحسن تقديم الخدمات، وتضمن اتخاذ القرار على أنسب مستوى، وتقي من التمركز الزائد للسلطة، وتخلق مزيداً من فرص المشاركة الديمقراطية.

3. لمَ لا: (1) لئن ساعدت الفيدرالية بعض البلدان في تسوية نزاعاتها أو تحسين حوكمتها، فإنها أيضاً قد تفاقم الاختلافات الموجودة، ما يؤدي أحياناً إلى تعميق النزاعات أو فشل الدولة. (2) الفيدرالية شكل معقد من أشكال الحكم وغالباً ما تكون شديدة الالتزام بالقانون، وهو أمر مكلف ويعيق وضع السياسات وتطبيقها على نحو متسق.

4. أين: تطبق الأنظمة الفيدرالية عادة في البلدان ذات التنوع الثقافي والأقاليم الكبيرة. وخير مثال على البلدان الفيدرالية أو شبه الفيدرالية؛ الأرجنتين، بلجيكا، البرازيل، كندا، المانيا، الهند، ماليزيا، نيجيريا، باكستان، إسبانيا، جنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأميركية.

حول هذه السلسلةترمي هذه الكراسات الأساسية التي تتناول بناء الدساتير إلى مساعدة الدول في بناء دساتيرها أو إنجاز عمليات إصلاح دستوري عبر: (1) مساعدة المواطنين والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين الحكوميين وأعضاء الجمعيات التأسيسية في اتخاذ خيارات دستورية حكيمة؛ (2) مساعدة موظفي المنظمات الدولية الحكومية وأطراف خارجية أخرى في تقديم دعم مفيد ومدروس ووثيق الصلة بالظروف السياقية لصناع القرار المحليين. وقد صممت الكراسات لتكون مدخلاً للقراء غير المختصين، ومفكرات مكثفة ملائمة لذوي المعرفة أو الخبرة في بناء الدساتير. وهي تهدف بترتيب مواضيعها وفق الخيارات العملية التي يواجهها بناة الدساتير، إلى إيضاح قضايا معقدة بطريقة مبسطة ومختصرة.


Language
Arabic
Document type
Number of pages
27pp.
Publisher

المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات

Creative Commons License